http://forums.el3fefat.com/el3fefat20187#post138272
 
العودة   منتديات العفيفات النسائية > المنتديات الاسلامية > القرآن الكريم > التفسير


تفسير اية أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم



إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 01-24-2012, 09:10 AM   #1

alkap ~
 
الصورة الرمزية طموحي الجنة

العضوٌﯦﮬﮧ » 3
 التسِجيلٌ » Apr 2010
مشَارَڪاتْي » 861
دولتي » دولتي Morocco
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » طموحي الجنة على طريق التميز
  آوسِمتي » وسام تكريم الادريات
افتراضي تفسير اية أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفسير هذه الايه الكريمه
سبحان الله هذه الايه لها شأن عظيم فأن أكثر الداعيات والشيوخ يدعون الناس بالبر والتقوى لكنهم للاسف ينسو انفسهم ، ينسو أنهم ليسو بقدوة حتى يأمرون الناس وينهون ويتكلمون بقال الله وقال الرسول
سبحان الله
اللهم أنى أسألك البر والتقوى وأعوذ بك من شرور أنفسنا

( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ( 44 ) )

يقول تعالى : كيف يليق بكم - يا معشر أهل الكتاب ، وأنتم تأمرون الناس بالبر ، وهو جماع الخير - أن تنسوا أنفسكم ، فلا تأتمروا بما تأمرون الناس به ، وأنتم مع ذلك تتلون الكتاب ، وتعلمون ما فيه على من قصر في أوامر الله ؟ أفلا تعقلون ما أنتم صانعون بأنفسكم ؛ فتنتبهوا من رقدتكم ، وتتبصروا من عمايتكم . وهذا كما قال عبد الرزاق عن معمر ، عن قتادة في قوله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) قال : كان بنو إسرائيل يأمرون الناس بطاعة الله وبتقواه ، وبالبر ، ويخالفون ، فعيرهم الله ، عز وجل . وكذلك قال السدي .

وقال ابن جريج : ( أتأمرون الناس بالبر ) أهل الكتاب والمنافقون كانوا يأمرون الناس بالصوم والصلاة ، ويدعون العمل بما يأمرون به الناس ، فعيرهم الله بذلك ، فمن أمر بخير فليكن أشد الناس فيه مسارعة .

وقال محمد بن إسحاق ، عن محمد ، عن عكرمة أو سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : ( وتنسون أنفسكم ) أي : تتركون أنفسكم ( وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون ) أي : تنهون الناس عن الكفر بما [ ص: 247 ] عندكم من النبوة والعهد من التوراة ، وتتركون أنفسكم ، أي : وأنتم تكفرون بما فيها من عهدي إليكم في تصديق رسولي ، وتنقضون ميثاقي ، وتجحدون ما تعلمون من كتابي .

وقال الضحاك ، عن ابن عباس في هذه الآية ، يقول : أتأمرون الناس بالدخول في دين محمد صلى الله عليه وسلم وغير ذلك مما أمرتم به من إقام الصلاة ، وتنسون أنفسكم .

وقال أبو جعفر بن جرير : حدثني علي بن الحسن ، حدثنا مسلم الجرمي ، حدثنا مخلد بن الحسين ، عن أيوب السختياني ، عن أبي قلابة في قول الله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب ) قال : قال أبو الدرداء : لا يفقه الرجل كل الفقه حتى يمقت الناس في ذات الله ، ثم يرجع إلى نفسه فيكون لها أشد مقتا .

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم في هذه الآية : هؤلاء اليهود إذا جاء الرجل يسألهم عن الشيء ليس فيه حق ولا رشوة ولا شيء أمروه بالحق ، فقال الله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون )

والغرض أن الله تعالى ذمهم على هذا الصنيع ونبههم على خطئهم في حق أنفسهم ، حيث كانوا يأمرون بالخير ولا يفعلونه ، وليس المراد ذمهم على أمرهم بالبر مع تركهم له ، بل على تركهم له ، فإن الأمر بالمعروف [ معروف ] وهو واجب على العالم ، ولكن [ الواجب و ] الأولى بالعالم أن يفعله مع أمرهم به ، ولا يتخلف عنهم ، كما قال شعيب ، عليه السلام : ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ) [ هود : 88 ] . فكل من الأمر بالمعروف وفعله واجب ، لا يسقط أحدهما بترك الآخر على أصح قولي العلماء من السلف والخلف . وذهب بعضهم إلى أن مرتكب المعاصي لا ينهى غيره عنها ، وهذا ضعيف ، وأضعف منه تمسكهم بهذه الآية ؛ فإنه لا حجة لهم فيها . والصحيح أن العالم يأمر بالمعروف ، وإن لم يفعله ، وينهى عن المنكر وإن ارتكبه ، [ قال مالك عن ربيعة : سمعت سعيد بن جبير يقول له : لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر . وقال مالك : وصدق من ذا الذي ليس فيه شيء ؟ قلت ] ولكنه - والحالة هذه - مذموم على ترك الطاعة وفعله المعصية ، لعلمه بها ومخالفته على بصيرة ، فإنه ليس من يعلم كمن لا يعلم ؛ ولهذا جاءت الأحاديث في الوعيد على ذلك ، كما قال الإمام أبو القاسم الطبراني في معجمه الكبير : حدثنا أحمد بن المعلى الدمشقي والحسن بن علي المعمري ، قالا حدثنا هشام بن عمار ، حدثنا علي [ ص: 248 ] بن سليمان الكلبي ، حدثنا الأعمش ، عن أبي تميمة الهجيمي ، عن جندب بن عبد الله - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مثل العالم الذي يعلم الناس الخير ولا يعمل به كمثل السراج يضيء للناس ويحرق نفسه .

هذا حديث غريب من هذا الوجه .

حديث آخر : قال الإمام أحمد بن حنبل في مسنده : حدثنا وكيع ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد هو ابن جدعان ، عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : مررت ليلة أسري بي على قوم شفاههم تقرض بمقاريض من نار . قال : قلت : من هؤلاء ؟ قالوا : خطباء من أهل الدنيا ممن كانوا يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون ؟ .

ورواه عبد بن حميد في مسنده ، وتفسيره ، عن الحسن بن موسى ، عن حماد بن سلمة به .

ورواه ابن مردويه في تفسيره ، من حديث يونس بن محمد المؤدب ، والحجاج بن منهال ، كلاهما عن حماد بن سلمة ، به .

وكذا رواه يزيد بن هارون ، عن حماد بن سلمة به .

ثم قال ابن مردويه : حدثنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، حدثنا موسى بن هارون ، حدثنا إسحاق بن إبراهيم التستري ببلخ ، حدثنا مكي بن إبراهيم ، حدثنا عمر بن قيس ، عن علي بن زيد عن ثمامة ، عن أنس ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : مررت ليلة أسري بي على أناس تقرض شفاههم وألسنتهم بمقاريض من نار . قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء خطباء أمتك الذين يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم .

وأخرجه ابن حبان في صحيحه ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه - أيضا - من حديث هشام الدستوائي ، عن المغيرة - يعني ابن حبيب - ختن مالك بن دينار ، عن مالك بن دينار ، عن ثمامة ، عن أنس بن مالك ، قال : لما عرج برسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم تقرض شفاههم ، فقال : يا جبريل ، من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ؛ أفلا يعقلون ؟ .

حديث آخر : قال الإمام أحمد : حدثنا يعلى بن عبيد ، حدثنا الأعمش ، عن أبي وائل ، قال : قيل لأسامة - وأنا رديفه - : ألا تكلم عثمان ؟ فقال : إنكم ترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم . إني لا أكلمه فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا - لا أحب أن أكون أول من افتتحه ، والله لا أقول لرجل [ ص: 249 ] إنك خير الناس . وإن كان علي أميرا - بعد أن سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، قالوا : وما سمعته يقول ؟ قال : سمعته يقول : يجاء بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار ، فتندلق به أقتابه ، فيدور بها في النار كما يدور الحمار برحاه ، فيطيف به أهل النار ، فيقولون : يا فلان ما أصابك ؟ ألم تكن تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول : كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه ، وأنهاكم عن المنكر وآتيه .

ورواه البخاري ومسلم ، من حديث سليمان بن مهران الأعمش ، به نحوه .

[ وقال أحمد : حدثنا سيار بن حاتم ، حدثنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله يعافي الأميين يوم القيامة ما لا يعافي العلماء . وقد ورد في بعض الآثار : أنه يغفر للجاهل سبعين مرة حتى يغفر للعالم مرة واحدة ، ليس من يعلم كمن لا يعلم . وقال تعالى : (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب ) [ الزمر : 9 ] . وروى ابن عساكر في ترجمة الوليد بن عقبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن أناسا من أهل الجنة يطلعون على أناس من أهل النار فيقولون : بم دخلتم النار ؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم ، فيقولون : إنا كنا نقول ولا نفعل رواه من حديث الطبراني عن أحمد بن يحيى بن حيان الرقي عن زهير بن عباد الرواسي عن أبي بكر الداهري عن عبد الله بن حكيم عن إسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي عن الوليد بن عقبة فذكره ] .

وقال الضحاك ، عن ابن عباس : إنه جاءه رجل ، فقال : يا ابن عباس ، إني أريد أن آمر بالمعروف وأنهى عن المنكر ، قال : أوبلغت ذلك ؟ قال : أرجو . قال : إن لم تخش أن تفتضح بثلاث آيات من كتاب الله فافعل . قال : وما هن ؟ قال : قوله عز وجل : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) أحكمت هذه ؟ قال : لا . قال : فالحرف الثاني . قال : قوله تعالى : ( لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) [ الصف : 2 ، 3 ] أحكمت هذه ؟ قال : لا . قال : فالحرف الثالث . قال : قول العبد الصالح شعيب ، عليه السلام : ( وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه ) [ هود : 88 ] أحكمت هذه الآية ؟ قال : لا . قال : فابدأ بنفسك .

رواه ابن مردويه في تفسيره .

وقال الطبراني حدثنا عبدان بن أحمد ، حدثنا زيد بن الحريش ، حدثنا عبد الله بن خراش ، عن العوام بن حوشب ، عن [ سعيد بن ] المسيب بن رافع ، عن ابن عمر ، قال : قال رسول الله

[ ص: 250 ]

صلى الله عليه وسلم : من دعا الناس إلى قول أو عمل ولم يعمل هو به لم يزل في ظل سخط الله حتى يكف أو يعمل ما قال ، أو دعا إليه .

إسناده فيه ضعف ، وقال إبراهيم النخعي : إني لأكره القصص لثلاث آيات ؛ قوله تعالى : ( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم ) وقوله : ( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما لا تفعلون ) [ الصف : 2 ، 3 ] وقوله إخبارا عن شعيب : (وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب ) [ هود : 88 ] .

وما أحسن ما قال مسلم بن عمرو :


ما أقبح التزهيد من واعظ يزهد الناس ولا يزهد لو كان في تزهيده صادقا

أضحى وأمسى بيته المسجد إن رفض الناس فما باله

يستفتح الناس ويسترقد الرزق مقسوم على من ترى

يسقى له الأبيض والأسود


وقال بعضهم : جلس أبو عثمان الحيري الزاهد يوما على مجلس التذكير فأطال السكوت ، ثم أنشأ يقول :


وغير تقي يأمر الناس بالتقى طبيب يداوي والطبيب مريض



قال : فضج الناس بالبكاء . وقال أبو العتاهية الشاعر :

وصفت التقى حتى كأنك ذو تقى وريح الخطايا من ثيابك تسطع


وقال أبو الأسود الدؤلي :


لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم

فابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل إن وعظت ويقتدى بالقول منك وينفع التعليم



وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة عبد الواحد بن زيد البصري العابد الواعظ قال : دعوت الله أن يريني رفيقي في الجنة ، فقيل لي في المنام : هي امرأة في الكوفة يقال لها : ميمونة السوداء ، فقصدت الكوفة لأراها . فقيل لي : هي ترعى غنما بواد هناك ، فجئت إليها فإذا هي قائمة تصلي والغنم ترعى [ ص: 251 ] حولها وبينهن الذئاب لا ينفرن منه ، ولا يسطو الذئاب عليهن . فلما سلمت قالت : يا ابن زيد ، ليس الموعد هنا إنما الموعد ثم ، فسألتها عن شأن الذئاب والغنم . فقالت : إني أصلحت ما بيني وبين سيدي فأصلح ما بين الذئاب والغنم . فقلت لها : عظيني . فقالت : يا عجبا من واعظ يوعظ ، ثم قالت : يا ابن زيد ، إنك لو وضعت موازين القسط على جوارحك لخبرتك بمكتوم مكنون ما فيها ، يا ابن زيد ، إنه بلغني ما من عبد أعطى من الدنيا شيئا فابتغى إليه تائبا إلا سلبه الله حب الخلوة وبدله بعد القرب البعد وبعد الأنس الوحشة ثم أنشأت تقول :

يا واعظا قام لاحتساب يزجر قوما عن الذنوب تنهى وأنت السقيم حقا هذا من المنكر العجيب تنهى عن الغي والتمادي وأنت في النهي كالمريب لو كنت أصلحت قبل هذا غيك أو تبت من قريب كان لما قلت يا حبيبي موضع صدق من القلوب

منقول للفائدة





jtsdv hdm HjHlv,k hgkhs fhgfv ,jks,k Hkts;l Hkts;l hgkhs hdm fhgfv jtsdv

طموحي الجنة متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 02:23 PM   #2

 
الصورة الرمزية ساجدة

العضوٌﯦﮬﮧ » 53
 التسِجيلٌ » May 2010
مشَارَڪاتْي » 590
 نُقآطِيْ » ساجدة على طريق التميز
افتراضي

لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
فابدأ بنفسك فانهها عن غيها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم

فهناك يقبل إن وعظت ويقتدى بالقول منك وينفع التعليم






ساجدة غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 03:49 PM   #3

alkap ~
 
الصورة الرمزية Muslimah

العضوٌﯦﮬﮧ » 160
 التسِجيلٌ » Jul 2010
مشَارَڪاتْي » 3,943
دولتي » دولتي Algeria
 نُقآطِيْ » Muslimah على طريق التميز
افتراضي

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
موضوع قيم حبيبتي

Muslimah غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 01-24-2012, 06:27 PM   #4

alkap ~
 
الصورة الرمزية طموحي الجنة

العضوٌﯦﮬﮧ » 3
 التسِجيلٌ » Apr 2010
مشَارَڪاتْي » 861
دولتي » دولتي Morocco
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » طموحي الجنة على طريق التميز
افتراضي

بارك الله فيكما حبيبتاي ساجدة ومسلمة جزاكما الله عني خيرا
طموحي الجنة متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-25-2012, 01:13 AM   #5

 
الصورة الرمزية قوت القلوب2011

العضوٌﯦﮬﮧ » 644
 التسِجيلٌ » Feb 2011
مشَارَڪاتْي » 1,613
 نُقآطِيْ » قوت القلوب2011 على طريق التميز
افتراضي

أسأل الله أن لا أكون منهم ...

أعوذ بالله من الدنيا يغر الانسان بها أيما اغترار حتى لا يذكر من أسماء الله الحسنى الا

الحليم الغفار -اللهم اجنبني والمسلمين من حال أهل النار-

بارك الله فيك أخيتي ِ
قوت القلوب2011 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 03-17-2012, 04:16 PM   #6


العضوٌﯦﮬﮧ » 1448
 التسِجيلٌ » Mar 2012
مشَارَڪاتْي » 22
 نُقآطِيْ » الحور العين على طريق التميز
افتراضي

الحور العين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-14-2013, 08:10 PM   #7

alkap ~
 
الصورة الرمزية أرتواء بالخيرات

العضوٌﯦﮬﮧ » 2558
 التسِجيلٌ » Jan 2013
مشَارَڪاتْي » 4,914
دولتي » دولتي Egypt
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » أرتواء بالخيرات على طريق التميز
افتراضي رد: تفسير اية أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم

أرتواء بالخيرات متواجد حالياً  
التوقيع
اللهم أغفر لجدتى الحبيبة وأرحمها رحمة واسعة وأكرم نزلها ووسع مدخلها وأرزقها الجنان ولذة النظر لوجهك الكريم وأرزقها شربة من يدى نبيك المصطفى لا تظمأ بعدها أبدا اللهم أغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والاموات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أتأمرون, أنفسكم, الناس, اية, بالبر, تفسير, وتنسون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فهرس التفسير الميسر أرتواء بالخيرات التفسير 7 04-28-2013 01:54 PM
المفاتيح الدعوية لسورة البقرة قلب الاسلام القرآن الكريم 5 02-17-2013 03:51 PM
مسألة في قوله تعالى : " أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب الأترجــه التفسير 3 10-30-2010 06:54 PM
طرق وأوجه التفسير محبة الأقصى التفسير 2 06-10-2010 05:43 PM
تفسير سورة الكهف الطيف المهاجر التفسير 2 05-29-2010 02:31 PM

RSS RSS2.0 XML HTML INFO GZ MAP SITEMAP TAGS


الساعة الآن 11:23 AM

أقسام المنتدى

اسلاميات @ نور على نور @ المنتديات الاسلامية @ القرآن الكريم @ التفسير @ التجويد @ الاعجاز العلمي @ الحديث الشريف وعلومه @ السيرة العطرة والحديث الشريف @ سير الانبياء @ الفقه و الفتاوى الشرعية @ العقيدة والتوحيد @ الادب واللغة العربية @ مواسم الخيرات @ واذن بالحج @ منتدى أخـبار العـالـم والسياحة والسفر @ الصحافه تقول اليوم @ طوف وشوف -الملتقى التاريخي والسياحى @ آراء وحوارات @ المنتدي الادبي @ الخواطر و القصائد الابداعية و المنقولة @ القصص والروايات @ قسم الخواطر الشعرية الغير منقولة @ منتدى الحياة الزوجية والاسرية @ الزواج وربات البيوت @ طرق و اساليب تربية الأبناء @ المنتديات العامه @ دردشة وفضفضة العفيفات @ الترحيب بالعفيفات @ مناسبتنا وتهانيينا السعيدة @ المسابقات الإسلامية و العلمية @ مسابقات العفيفات @ منتدى الطبخ بكل انواعه @ المطبخ ومكوناته @ اكلات رئيسية @ المشروبات @ المأكولات البحرية @ المخبوزات والفطائروالحلويات @ المقبلات والسلطات @ ركن الحلويات @ العروس الاسلامي @ العنايه بالبشره والجسم @ العناية بالشعر @ جمالك @ ديكور المنزل @ لمحبي الطيور والحيوانات والأسماك و النباتات @ منتدى طيور واسماك الزينه @ المنتدى الزراعى العام @ تربية الطيوروالإنتاج الحيوانى @ الأشغال اليدوية والمنزلية @ أشغال الكروشيه @ اشغال الابرة والخرز @ اشغال الخياطة والتطريز @ مشغولات المرأه @ الهدايا والشموع والزينة @ المنتدى الطبى والاعشاب @ الأمراض وعلاجها @ الطب البديل والأعشاب @ التغذية السليمة @ صحة المرأة الحامل @ سير واعمال اطبائنا بمصر والعالم العربى @ منتدى التقنيـة والإتصالات @ عالم الكمبيوتر والإنترنت @ عـالـم الجـوال @ عالم التصميم @ بصمات ملونة @ الصوتيات والمرئيات @ الصور والبطاقات الدعوية @ قسم البراعم العام @ جراح الأمة عامة @ الترحيب باطفال العفيفات @ الرياضة العربية والعالمية @ قسم الشكاوى والاقترحات @ قسم المشرفات @ قسم المواضيع المتكرره @ المواضيع المحذوفه @ المواضيع العامه @ قسم التطوير والتنمية البشرية @ المشاريع الخاصة بالعفيفات @ حملات ومشاريع العفيفات @ اعداد الاخوات الداعيات @ دورات تحفيظ وتجويد القران الكريم @ اميـرات ومتميزات العفيفات @ استطلاع المواضيع المتميزه وعرضها @ استشارات العفيفات الطبيه @ خصائص المنتدى الإدارية @ قسم الرضع وكيفية تربيتهم @ قسم تربية الأطفال حتى 12عام @ كيفية التعامل مع سن المراهقة @ قرارات ادارية @ ظروف تغيب المشرفة @ الفلاشات الدعوية @ الصيام (شهر رمضان المبارك) @ الأحاديث القدسيية @ خاص @ ضيوفناالعفيفات @ وجادلهم بالتى هى احسن @ التكنولوجيا والتقنيات الحديثه @ الاسطوانات @ قسم المواضيع والاحاديث الباطله @ الخطب والدروس والمحاضرات @ الفرق الأجنبية @ نادى الزمالك @ شرح القاعدة النورانية @ دورات الحديث الشريف @ يدا بيد من اجل استمرار منتدى العفيفات الى الافضل @ نعليم اللغات ونشاطات الطلاب @ نشاطات مدرسية @ داخل اسوار المدرسة والجامعة @ قسم اللغات الأجنبية @ قسم خاص بمواضيع الشيعة ورد شبهاتهم. @ الباوربوينت @ الماسنجر @ المواضيع المميزة @ المكتبة الاسلامية @ قسم طلبات الاشراف @ قسم اللغة الفرنسية @ السنن المهجورة @ مسابقات الهمسات والشعر والخواطر @ مشاركات العفيفات بالظروف الأليمه @ الفيديو الخاص بالمطبخ @ قسم شرطة العفيفات @ Know about Islam @ Mohammed the Prophet of Islam @ صيدلية العفيفات @ ارشيف تحفيظ القرأن @ فرق العمل بالعفيفات @ حملات العفيفات الدعوية @ طرائف وعجائب @ العبايات الخليجية والجلابيات @ خاص بحلقة العفيفات التحفيظ الكتابي @ خاص بتحفيظ الشيخة ام القدس @ خاص بدروس التجويد @ دعاء العفيفات @ دورات وتعليم الطبخ من مطابخ العفيفات @ همسات اليك فتاة الاسلام @ خاص بصاحبة الموقع @ منتدى الجمال والصحة @ موضه . ازياء. ملابس . احذية . اكسسورات @ فساتين زفاف وخطوبة @ نصائح وتوجيهات @ المكياج والعطور @ اكسسوارات. مجوهرات @ ازياء وملابس المحجبات @ ازياء وملابس صيفية @ ازياء وملابس شتوية @ ازياء وفساتين سهرة @ ازياء وملابس الحوامل @ ازياء وملابس الاطفال @ اكسسوارات العروس @ الرجيم والرشاقة @ زيادة الوزن والتخلص من النحافة @ انقاص الوزن والتخسيس @ التمارين الرياضية @ اكلات للرجيم واطباق صحية @ احذية وشنط @ إسألي واحنا ممكن نقدر نساعدك :) @ عالم الامومة @ الحمل والولاده @ دورات العفيفات للمواد الشرعية @ منتدى لتحفيظ القران الكريم ودروس العلم الشرعي يدون به الحلقات ومواعيد الدورات @ المنتديات التعليمية لجميع المراحل @ المرحلة الإبتدائية @ المرحله الاعداديه @ المرحله الثانوية @ المرحله الابتدائية لغات @ المرحله الاعدادية لغات @ المرحله الثانوية لغات @ Kindergarten /K.g{ رياض الأطفال} @ الصف الثالث @ الصف الرابع @ الصف السادس @ الصف الثالث @ الصف الرابع @ الصف الخامس @ الصف السادس @ الصف الاول @ الصف الثاني @ الصف الثالث @ الصف الاول الاعدادي لغات @ الصف الثاني الاعدادي لغات @ الصف الثالث الاعدادي لغات @ الصف الاول @ الصف الثاني @ الصف الثالث @ الصف الاول الثانوى لغات @ الصف الثاني الثانوى للغات @ الصف الثالث الثانوى للغات @ المستوى الرفيع لغة إنجليزية @ التادى الأهلي @ الفرق العربية @ قسم الفرق والمذاهب @ المستوى الرفيع لغة إنجليزية @ الشعر Poetry @ فوائد غذائية تفيدك صحيا @ ركن خاص بالواجبات @ طالبات المحفظة ام القدس برواية حفص @ طالبات المحفظة ام القدس برواية ورش @ حلقة المعلمة ميار زياد @ المستوى الرفيع لغة انجليزية @ سندوتشات @ اللحوم والطيور @ عفيفات سابقات @ المخطوبات والاّنسات @ المستوى الرفيع لغة انجليزية @ قمصان نوم و لانجري وملابس بيت @ الحنة والمناكير @ ازياء وموضة @ المسرحيات Plays @ المستوى الرفيع لغة انجليزية @ المستوى الرفيع لغة انجليزية @ ركن خاص بدورات الاربعون النووية @ قسم للعلاج بالأعشاب @ القسم التربوي التعليمي العام @ مملكة العفيفات @ العاب وكارتون @ متنفس العفيفات @ الشروحات الحصرية للعفيفات @ قسم خاص بالاعلان عن الدورات @ ركن تسميع الطالبات @ الصف الاول @ الصف الثانى @ الصف الاول @ الصف الثانى @ ركن اجابات الطالبات @ امتحانات الدورات @ ركن دروس الدورات @ الطب النفسي @ ضع مشكلتك النفسية هايجيبك D bhaa @


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جمع الحقوق محفوظة لمنتديات العفيفات النسائية
جميع المشاركات تعبر عن رأي كاتبتها دون ادنى مسئولية على ادارة الموقع